أين تذهب المياه المستخدمة في مكة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج؟

أين تذهب المياه المستخدمة في مكة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج؟ قال محمد أحمد زكري ، كبير مهندسي قسم التميز التشغيلي بوزارة الخدمات البيئية، إن المؤسسة الوطنية للمياه تكثف جهودها لخدمة ضيوف الرحمن مع سعيها لحماية البيئة وضمان خلوها من أي تلوث أو تأثير على الأشياء في البيئة المحيطة، ويأتي ذلك في اطار سعي المملكة لخدمة حجاج بيت الله بما يليق بهم وبما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

أين تذهب المياه المستخدمة في مكة والمشاعر المقدسة

وأضاف زكري في تقرير بالفيديو على قناة الإخبارية بعنوان “أين تذهب المياه المستخدمة في مكة والأرض المقدسة أثناء الحج؟” أن مؤسسة المياه الوطنية تطمح إلى تحقيق أعلى مستوى من السلامة البيئية لمياه الصرف الصحي من خلال المعالجة الثلاثية المتمثلة في ثلاث مراحل، وهي كما يلي 

  • استخدام التكنولوجيا والعلاج البيولوجي.
  • مرحلة التطهير.
  • مرحلة مستوى الترشيح.
  • معالجة المياه المستخدمة 

زفي هذا السياق فقد أوضح مدير الامتياز التشغيلي بهيئة البيئة أنه بعد وصول المياه العادمة إلى محطتي المعالجة، ستتم معالجتها على ثلاث مراحل لتحسين مواصفاتها وتقليل الملوثات فيها، والغرض من المعالجة النهائية هو تطهير المسطح المائي، إزالة الرواسب وقتل البكتيريا المسببة للأمراض بشرط إعادة استخدامها.

وكشف أن المياه بعد استخدامها في الحرم الشريف تقوم برحلة عبر شبكة بطول 2414 كيلومترًا بمنطقة مكة المكرمة والموقع المقدس ، حيث تسعى المياه الوطنية إلى معالجة المزيد من المياه. أكثر من 500000 متر مكعب من المياه يومياً، وقد تعرف الجمهور على تفاصيل القصة الكاملة في الفيلم الوثائقي تروية على قناة الاخبارية

كشف تقرير الإخبارية أن المياه بعد استخدامها في الحرم الشريف تقوم برحلة عبر شبكة بطول 2414 كيلومترًا بمنطقة مكة المكرمة، حيث تسعى المياه الوطنية إلى معالجة المزيد من المياه. أكثر من 500000 متر مكعب من المياه يومياً.

الحجاج يشترون الهدايا 

 ورصدت قناة العربية عمليات بيع وشراء للحجاج المغادرين في أسواق مكة المكرمة، وبعد الانتهاء من مراسم الحج والتوجه إلى الأراضي المقدسة، تسابقوا لشراء هدايا للأصدقاء والأقارب.

وبثت القناة تقرير مصور يظهر الانتعاش في سوق مكة، وتضمنت هذه الهدايا شراء العديد من الإكسسوارات والمشغولات اليدوية والأقمشة ولعب الأطفال والعطور وسجاد الصلاة، بالإضافة إلى موديلات ومسابح مسجد الحرمين، بالإضافة إلى أشياء أخرى وهدايا للعائلة والأصدقاء.