منصة مساند توضح استفسارا بشأن استقدام العمالة المنزلية من سيراليون للمملكة السعودية

قامت منصة خدمات العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية”مساند”، بالكشف عن أن الاستقدام للعمالة المنزلية متاح حاليا من دولة سيراليون، وتعد منصة مساند أحد مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي منصة الكترونية شاملة لتجربة استقدام العمالة المنزلية بشكل متكامل، تهدف إلى تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية وزيادة مستوى حفظ حقوق جميع الاطراف عن طريق تعريف أصحاب العمل والعمالة المنزلية بحقوقهم وواجباتهم، وسوف نعرض لكم في السطور التالية كل مايتعلق بهذا الأمر بالتفصيل.

استقدام العمالة المنزلية من سيراليون

وفي هذا الصدد، أوضحت منصة مساند، عبر حسابها في منصة إكس “تستطيع حاليا التقديم على الاستقدام من جمهورية سيراليون الواقعة في أفريقيا بكل سهولة وبخطوات بسيطة عبر منصة مساند”، كما أكدت على أن الاستقدام للعمالة المنزلية غير متاح حاليا من المغرب،
جاء ذلك في رد من منصة مساند، على سؤال مستفيد، استفسر بشأن مدى إمكانية استقدام العمالة من المغرب.

استقدام العمالة من المغرب

وبالنسبة لاستقدام العمالة من المغرب، قالت المنصة:”نعتذر منك، الجنسية المذكورة غير متاحة حالياً، بإمكانك الاطلاع على الجنسيات المتاحة لكل مهنة من خلال الدخول إلى حسابك في مساند”، كما أكدت مساند على أنه لا يحق لمكتب الاستقدام طلب الهوية علماً بأنه حسب أنظمة الأحوال المدنية، جاء ذلك في رد من منصة مساند، على سؤال مستفيد، استفسر بشأن حق مكتب الاستقدام في طلب بطاقة الهوية.

تكاليف استقدام العمالة من أوغندا

كما أوضحت مساند، عبر حسابها الرسمي في منصة إكس: “إن تكاليف الاستقدام من أوغندا تشمل 5991 ألف ريال”، وأتاحت منصة “مساند” لخدمات العمالة المنزلية، الاستقدام من أكثر من 20 جنسية مختلفة، وتصدرت خمس جنسيات قائمة الدول الأكثر استقدامًا في منصة “مساند”، وهي: باكستان، بنجلاديش، الفلبين، الهند، إثيوبيا.

الاستقدام وصورة بطاقة الهوية

والجدير بالذكر أن مساند، أوضحت قائله: “وعليكم السلام .. لا يحق لمكتب الاستقدام طلب الهوية علماً بأنه حسب أنظمة الأحوال المدنية فإن تصوير الهوية الوطنية يعد مخالف للأنظمة المعمول بها في المملكة. كما نوضح بأن الاستقدام في مساند الكتروني ولا يتطلب إرفاق صورة للهوية”.